عالم المسافر

وادي قاديشا في لبنان

وادي قاديشا Kadisha Valley أو بتسمية أخرى وادي قنوبين هو من أعمق وديان لبنان. يقع في شمال لبنان ويبعد عن العاصمة بيروت 121 كلم . يجري في عمقه نهر قاديشا الذي ينبع من مغارة تقع عند أقدام “أرز الرب” التي تُشرف عليها “القرنة السوداء”، أعلى قمم جبال لبنان.
يرتفع وادي قاديشا عن البحر 1500 متر، وفيه تجد كل ألوان الجمال بدءاً من زرقة النهر الذي يجري في أعماق الوادي مروراً بخضرة الأشجار التي تكسو جباله ووصولاً إلى بياض الضباب والسحاب الذي يجعل من قاديشا لوحة أسطورية بالغة الجمال
يبدأ الوادي عند بلدة بشري، ويصبّ فيه عدد من الوديان الرافدة التي تجتمع مياهها فيه لتسيل باتجاه البحر، بعد أن يكون النهر قد عبر طرابلس وتحوّل فيها اسمه من نهر قاديشا إلى نهر أبي علي. ينفصل الوادي إلى شعبتين عند بلدة طورزا. تتجه احداهاإلى بلدة إهدن وتعرف باسم “وادي قزحيّا”. أما تتجه الثانية نحو الأرز وتُعرف باسم “وادي قنوبين”، نسبة إلى اسمي دَيرَين عظيمين فيهما.

لماذا سمي بوادي قاديشا ؟
يقال أنه سمي ب”قاديشا” بمعنى “القداسة” لإعتباره رمزاً من رموز الطائفة المارونية المسيحية كونه يحوي العديد من الكنائس والأديرة، لذا يسمى أيضاً وادي القديسين.
ولشدة جمال هذا المكان وروعته قامت اليونسكو بوضعه ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي فليس بالغريب على سويسرا الشرق الأوسط أن تكون موطن لهذه المناطق الأكثر من الرائعة .

وهذه بعض صور وادي قاديشا :

Kadisha Valley (1) Kadisha Valley (3) Kadisha Valley (4) Kadisha Valley (5) Kadisha Valley (6) Kadisha Valley (7)  Kadisha Valley (9) Kadisha Valley (10)

Kadisha Valley (2)

المصدر :1,2

اضف تعليق