عالم المسافر

شاطئ الزجاج في فورت براغ كاليفورنيا

شاطئ الزجاج في كاليفورنيا هو  شاطئ بدل الرمال زجاج وهو الوحيد في العالم بمثل هذه المواصفات حتى أنه أصبح من أبرز وأشهر المعالم السياحية في كاليفورنيا و الأغرب من ذلك أنه ليس طبيعيا ولم ينشئه الإنسان بقصد بل كان غلطة تحولت إلى مكان رائع

كيف تكون شاطئ الزجاج في كاليفورنيا ؟

في بداية القرن العشرين كان هذا الشاطئ مقرا لقمامة سكان مدينة فورت براغ في كاليفورنيا ، وكلما زادت القمامة عن حدها ، كانوا يلجأون لحرقها ، ولم يكن الشاطئ مكانا للقمامة فقط بل كانوا يرمون به زجاج السيارات وقطع غيارها ، وجميع انواع الاجهزة ، وكانت الارض مملوكة بالكامل لشركة الاتحاد لتجارة الاخشاب.
استمر هذا الحال حوالي 67 عاما وبعد تفاقم الوضع لدرجة لم يعد يُحتمل ، قامت السلطات في مدينة فورت براغ ، وبالتعاون مع المجلس الخاص للساحل الشمالي ، بإغلاق المنطقة بالكامل العام 1967، لمحاولة رفع القمامة وتنظيف الشاطئ عبر خطة امتدت لسنوات ، وقد قاموا بازالة أكثر المُخلفات عن الشاطئ ، مع تجاهل القطع الصغيرة .
وبفعل أمواج البحر ومع مرور الزمن تحولت هذه القطع الصغيرة لنوع من الحلي الملون عبارة عن كميات هائلة من الزجاج الملون الذي أصبح يغطي طول الشاطئ.
و في العام 2002 قامت الادارة المحلية بتسييج قطعة من الارض تبلغ مساحتها 38 فدانا وضمها الى منتزه ماكريشر الوطني ، فأصبح وجهة سياحية يأتيها السياح من شتى أنحاء العالم .

من كان يظن أن كومة من القمامة تتحول في يوم من الأيام إلى قطع طبيعية ، متنوعة ألوانها ، وبريقها جذاب للسواح.

هذه بعض الصور لهذا الشاطئ :

glass-beach-california (1) glass-beach-california (2) glass-beach-california (3) glass-beach-california (4) glass-beach-california (5) glass-beach-california (6) glass-beach-california (7)

 

المصدر