عالم المسافر

بوردو ومعالمها الفنية والتاريخية

ولأنها كانت في يوم من الأيام مدينة النبلاء والملوك الذين تعاقبوا على حكم فرنسا امتلكت بوردو أكبر عدد من القصور فأكثر ما يجذب انتباهك وأنت تزورها للمرة الأولى مبانيها الفاتنة والرائعة جدا حيث ينسجم المعمار القديم مع الحديث، بخلاف التناغم الواضح بين محيطها وسهولها وأوديتها المزينة بالزهور والورود بشتى الألوان في مشهد بهيج يسحر العيون.

“مدينة الفن والتاريخ” ذلك الإسم الثاني لمدينة “بوردو” وسميت كذلك لإحتوائها على الفن القديم الذي يرجع للقرن السابع عشر والتاريخ المتمثل في المعالم التاريخية التي تنطق بعبق الماضي ففي بوردو وأنت تتجول يجذبك سحر المباني والمنازل والقصور التي يعود انشاؤها إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين إضافة إلى معالم تاريخية أخرى ك :

– قصر “بالاس دي تشابيليه”- برج “بيي بيرلاند” – كاتدرائية “سانت اندريه” والتي تشهد ساحتها يوميا إقامة سوق شعبي، يعتبر هو الأهم في المنطقة تباع فيه الأشياء القديمة والمستعملة، إلى جانب الكتب القديمة والمخطوطات النادرة.

-و كاتدرائية “سانت كرووي”

IMG_1864

-وكنيسة “سانت ميشيل” بعمارتها القوطية

-وبوابة “لاغروسي كلوتشي” بجدرانها المذهلة والتي تعود إلى القرن الخامس عشر

-و بلدة “تاون هول” الأثرية التي تضم أربعين برجا بارتفاع 40 متراً متخذا شكلا دائريا، أما اللولبي الخاص بالمكان فهو يحتوي جرس معدني ضخم، وساعة تعود إلى منتصف القرن الثامن عشر.
-و قصر البرلمان، وتمثال للملك لويس الخامس عشر وقصر “سانت بيير”.

-ولن ننسى المتاحف أيضا فإن كنت من محبي الفن والتحف الخالدة، فالمتاحف الفنية في “بوردو” هي التي ستشبع احتياجاتك، ومن أشهر تلك المتاحف: متحف الفنون “دي بيو آرتس” ومتحف “دي اكويتيني” ومتحف فنون الديكور “دي ارتس ديكوراتيفز” ومتحف التاريخي الطبيعي.

117076 aquitaine--musee-d-aqui

musee-des-arts-decoratifs-de-bordeaux museum-d-histoire-naturelle-de-bordeaux

في بوردو تقضي يومك بين ممارسة بعض الرياضات والألعاب المائية والغطس والرحلات البحرية، والتنزه بالدراجات الهوائية، بخلاف السير على الأقدام في الضواحي الريفية ووسط الحدائق والمتنزهات والمسطحات الخضراء لدرجة أنك لن تشعر بالملل البتة.
أما عشاق الليل والذين يجدون متعتهم في قضاء أمسية رائعة ليلا، فالمدينة تحتوي على مسارح عريقة ودور عرض ومراكز وقاعات الفنون من رقص وباليه وموسيقي كلاسيكية وصاخبة.

le-bordeaux-at-night

وبالنسبة للإقامة في مدينة بوردو:

فمدينة بوردو تعج بالفنادق ذات الخدمة والجودة العالية، وأشهرها فندق The regent grand hotel إضافة إلى الفنادق ذات الأربع نجوم والامتع أنك تستطيع النزول في إحدى القصور فقد تم تحويلها إلى فنادق فخمة.

hotel1