عالم المسافر

بحيرة كيندو بحيرة الألف جزيرة

بحيرة  كيندو  Qiandao أو بتسمية أخرى بحيرة الألف جزيرة و المدن الغارقة حيث يبلغ عدد جزرها 1078 جزيرة كبيرة دون أن نحصي الجزر الصغيرة.
تقع بحيرة في كيندو في مقاطعة تشجيانغ بالصين ، على بعد حوالي 150 كيلومترا من مدينة هانغتشو وبرغم من شدة جمالها فإن هذه البحيرة إصطناعية وليست طبيعية فقد تشكلت بعد الانتهاء من محطة نهر شينان الكهرومائية في عام 1959، من أجل بناء خزان Xin’anjiang .
تختلف أسامي الجزر فلكل جزيرة أسم ما فتجد تلك الجزر تسمى مثلاً ، جزيرة الطيور، جزيرة الأفعى، وجزيرة القرد، جزيرة القفل ، جزيرة التذكرة بالطفولة . هذه بعض من أسامي الجزر التي تطفو فوق الماء لذا لا تصبك الدهشة إن قلت لك يوجد جزر أخرى ومدن لكن تحت هذه البحيرة تكونت بسبب الفيضان الذي تم بعد بناء سد على هذه البحيرة ، فهذا الفيضان قد أغرق تحته مدن كامله شيدت من حوالى 1300 سنه و هذه المدن هي ” هي تشانغ ” و ” شي تشانغ “ لقد غرقت كلتا المدينتين في سبتمبر عام 1959 عندما قررت الحكومة الصينية بناء محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية وخزان لسد حاجة سكان مدينة هانغتشو من المياه خاصة وأن عددهم يتزايد بشكل ملفت. فغمرت المياه المدينتين القديمتين إضافة إلى 27 مدينة أخرى و1377 قرية وحوالي 50 ألف فدان من الأراضي الزراعية والآلاف من المنازل السكنية. وتم حينها ترحيل حوالي 290 ألف شخص لإنجاز المشروع و المؤسف أن الحكومة الصينية في ذلك الوقت لم تقم بالمحافظة على تلك المدن القديمة ودخلت مدينتي ” شى تشنغ ” و ” هي تشنغ “ عالم النسيان لمدة 40 عاماً.

في عام 2001 قرر تشيو فنغ ، وهو مسؤول عن السياحة المحلية، استثمار المدينتين الواقعتين في أعماق بحيرة ” كيندوا ” لأغراض سياحية فتعاون مع ناد للغوص في بكين وطلب من الغواصين محاولة الغوص في المياه، وإلقاء نظرة على المدينة. وفي 18 سبتمبر 2001، نجحت أول محاولة للوصول الى المدينة وكانت المفاجأة أن المدن بقيت على حالها. فتم إعلام الحكومة المحلية بالاكتشاف الجديد ، ومع إجراء المزيد من الأبحاث، تم اكتشاف أن جدران المدينة الغارقة منذ عقود، بقيت سليمة كما أن الأبواب الخشبية والسلالم بقيت كما هي .

في نهاية عام 2002 اقترح البعض بناء جدران واقية وضخ المياه بعيدا عن المدن الغارقة لكي تبقي كما هي حيث إنها تعتبر من قبيل الاثار الان التي يجب المحافظة عليها. ، ولكن الحكومه الصينية تجد هذه الفكرة مكلفة كما ان الجدران وحدها لا تتحمل ضغط المياه . و أخيراً اقترحت الاكاديمية الصينية للعلوم بناء جسر أرخميدس وهو ممر معلق فى المياه لكنه مشروع فريد من نوعه و في غايه الصعوبه وتهتم حاليا سبع دول بإجراء ابحاث حول هذا المشروع منها النرويج واليابان وسويسرا والبرازيل والولايات المتحدة. وإذا نجح مشروع جسر أرخميدس لبحيرة “كيندوا” فسيكون أول جسر أرخميدس حقيقي في العالم. ،

هذه صور لبحيرة كيندو بجزرها

Qiandao (5)
بحيرة كيندو
Qiandao (8)
بحيرة كيندو

Qiandao (7) Qiandao (9)  Qiandao (11) Qiandao (12) Qiandao (13)

هذه  صور التقت لمدينتي ” شى تشنغ ” و ” هي تشنغ “ تحت الماء

Qiandao (1) Qiandao (2) Qiandao (3)

رسم تصويري لمدينة شي تشنغ فى مقاطعة تشجيانغ فى شرق الصين

Qiandao (4)

المصدر

اضف تعليق