عالم المسافر

روما بلد المتاحف

روما بلد المتاحف والمعارض حتى إن زرتها لن تستطيع حتى عدهم فمابالك زيارتهم حيث تنتشر المتاحف في كل أنحاء المدينة وتشمل كل جوانب الحياة من اللوحات الفنية والتماثيل إلى قطع النقود المعدنية، وحتى أنواع «الباستا» (المعكرونة). وربما كان هذا من أسباب تعريف روما بأنها أكبر متحف مفتوح في أوروبا، فالحياة فيها تستمر جنبا إلى جنب بين القديم والحديث.
روما هي عاصمة إيطاليا وأكبر مدينها تقع على مساحة 1285 كيلومترا مربعا وسط إيطاليا على نهر تايبر ضمن مقاطعة لازيو الإيطالية. ويبلغ عدد سكانها 2.8 مليون نسمة وتعد رابع أكبر مدينة أوروبية من حيث التعداد .

ومن الناحية السياحية تعد روما من أكثر ثلاث مدن من حيث الزيارات السياحية في أوروبا بعد لندن وباريس، ورقم 11 على مستوى العالم. كما أنها أكثر المدن الإيطالية شعبية في الزيارة. وهي تتمتع بسمعة سياحية عالمية بفضل آثارها وتاريخها بالإضافة إلى تصنيف منظمة اليونيسكو لها بأنها مدينة تراث عالمي. ويزور روما سنويا نحو عشرة ملايين سائح.

اليوم عالم المسافر سيأخذك إلى أشهر معالم روما :

بياتزا :

ومن أشهر معالم المدينة ميادينها القديمة التي تسمى «بياتزا»، فهي تخدم وظيفة اجتماعية في لقاء أهل المدينة ببعضهم البعض، والحديث حول أحوال الدنيا. وتعرف أرجاء المدينة بالميادين فيها، فمقر الحكومة يقع عند «بياتزا ديل كامب دوغليو» وقلب المدينة يعرف باسم «بياتزا فينيسيا». أما «بياتزا دي سبانيا» فهي تحتوي على المدرجات الإسبانية المشهورة.

piazza-venezia

piazza-di-spagna

 

 

كولوسيوم :

المسرح الروماني المعروف باسم «كولوسيوم» هو أحد المواقع السياحية الأكثر شهرة على مستوى العالم و التي تجذب السياح إلى روما حيث يزوره سنويا أربع مليون سائح وهو أكبر بناء من نوعه يعود إلى العصر الروماني، وكان المسرح هو مركز الترفيه الأكبر في وسط روما لحضور مباريات المبارزة حتى الموت. واستغرق بناء هذا المسرح نحو عشر سنوات واستكمل في عام 80 ميلادية. وهو يرتفع إلى أربعة طوابق ويتسع إلى 55 ألف متفرج وفقا للطبقة الاجتماعية، مع سهولة في الدخول والخروج من المدرجات. وبني المسرح على أنقاض قصر الطاغية نيرون لأن الإمبراطور فيسبيسيان أراد أن يبعد نفسه عن اسم نيرون وأن يقدم للشعب تسلية دورية. وفي مباريات العام الأول تم قتل تسعة آلاف حيوان وحشي لتسلية الجماهير.

Colosseum_in_Rome,_Italy

 

 

بانثيون :
هو معبد روماني تاريخي كان يخصص لعبادة كل الآلهة الرومانية. واكتمل بناء هذا المعبد في عام 125 ميلادية وأمر به الإمبراطور هيدريان لكي يعوض معبدا سابقا له احترق في عام 80 ميلادية. ويقال إن المعبد كان يقع وراء بوابات من البرونز المطلي بالذهب ولكنها اختفت منذ زمن بعيد. ولكن البرونز الأصلي ما زال يغطي قبة المعبد الداخلية.

Pantheon_Rome

 

 

نوافير المياه في روما :

والى جانب الميادين والمسارح الرومانية تشتهر روما أيضا بنوافير المياه التي تعبر عن مهارة نحت فنية متقدمة منها نافورة «تريفي» وهي أكبر نافورة مياه في روما بارتفاع 25 مترا وقطر يصل إلى 20 مترا ،تظهر النافورة في الكثير من الأفلام التي تم تصويرها في روما .

Trevi Fountain

 

وهناك أيضا نافورة الأنهار الأربعة التي تقع في ميدان نافونا، وهي تحتوي على مسلة بطراز مصري قديم وتشير إلى أعظم انهار العالم منها النيل في أفريقيا والدانوب في أوروبا وغانجي في آسيا وريو ديلا بلاتا في أميركا. وتم الكشف عن النافورة في عام 1651، وهي ما زالت من أشهر معالم روما وتحمل اسم مصممها بيرنيني.

Bernini-navonna-rome

 

 

الحدائق العامة :

وتشتهر روما أيضا بالحدائق العامة شاسعة المساحة، حيث إنها أكثر مدن أوروبا في المساحات الخضراء داخلها.يمكنك التنزه في حديقة النباتات (أورتو بوتانيكو) حيث تتوفر الممرات الخضراء الباردة صيفا المظللة بأوراق الشجر.

orto-botanico

 

متحف الفنون الحديثة :

تفخر روما بمتحف الفنون الحديثة فيها الذي يعرض أعمال الفنانين الإيطاليين والأوروبيين بصفة دائمة، وهو متحف من تصميم المعمارية العراقية العالمية زها حديد.

Museum of Modern Art

 

بيوت الأزياء العالمية :
تشتهر روما بالموضة حيث تتصدر المركز الثاني بعد ميلانو. وهي رابع أهم مدينة في العالم من حيث الموضة بعد ميلانو ونيويورك وباريس . ومن أهم بيوت الأزياء والموضة فيها، بلغاري وفندي وبيروني، كما أنها من المراكز الرئيسية لبيوت عطور أخرى مثل شانيل وبرادا ودولشي أند غبانا وأرماني وفيرساتشي.

armani roma

مطاعم روما :
تجذب المطاعم الإيطالية أيضا الكثير من السياح إلى المدينة وهي تشتهر بتاريخ طويل من الوجبات التي يعود تاريخها إلى عام 1570 التاريخ الذي نشر فيه الطباخ بارتولميو سكابي كتابه عن الوجبات الإيطالية الذي شمل ألف وجبة. وتشتهر روما الآن بوجبات مثل البيتزا والباستا.

restaurant-rome

حجز فنادق في روما

المصدر 

اضف تعليق