عالم المسافر

بحيرة سالاراتاكاما الصفراء في تشيلي

تقع بحيرة سالاراتاكاما الصفراء في منطقة سالار اتاكاما Salar d’Atacama في تشيلي يبلغ عمق هذه البحيرة الفريدة من نوعها حوالي 400 متر و وهي تغطي مساحة تبلغ نحو ثلاثة ألاف كيلومتر مربع تحتوي على ترسبات لأملاح الليثيوم.

وبعد إجراء التحاليل الكيميائية لمياه بحيرة سالاراتاكاما قصد معرفة ما سبب هذا اللون الأصفر تبين أن السبب الرئيسي يعود إلى احتوائها على تركيز مرتفع لأملاح الليثيوم.
و الجميل أن لون الأملاح عند ضخها من باطن الأرض يكون بنيا لامعا، ونتيجة تجميعها في برك بلاستيكية واسعة وتركها لتبخر السوائل منها لمدة سنة، يتحول اللون إلى الأصفر ويكون تركيز أملاح الليثيوم قد بلغ بحدود 6%. وبعد ذلك يتم نقل الأملاح بصهاريج إلى معامل على الشاطئ لتنقيتها، حيث تتحول الى كربونات الليثيوم بيضاء اللون.

هل تعلم أن هذه البحيرة تعد بالنسبة للشركات المصنعة للهواتف النقالة والأجهزة المتنقلة ولشركات صناعة البطاريات الصغيرة كنزا ثمينا.

فالطلب على كربونات الليثيوم تزايد بشكل كبير ومتسارع في الأعوام الماضية باعتبارها مادة اساسية في صناعة البطاريات القابلة لاعادة الشحن، واجهزة مثل مشغلات الموسيقى الكمبيوترية والهواتف الخلوية.
وأيضا زاد الطلب العالمي على الليثيوم في أعقاب اختراع السيارات الهجينة وزيادة عدد تلك السيارات في الأسواق العالمية بشكل مضطرد حيث يستخدم الليثيوم في تصنيع بطاريات تلك السيارات، وهذه البطاريات تتميز بكفاءتها العالية وسهولة شحنها وقلة تكلفتها المادية.

 

هذه بعض الصور لهذه البحيرة الصفراء

salar-atacama (1) salar-atacama (2)

salar-atacama (5)

salar-atacama (3)

اضف تعليق