عالم المسافر

نهر فيرزاسكا مياه كريستالية وتجربة غوص لا تنسى

 نهر فيرزاسكا  Verzasca River هو أنقى نهر في العالم وواحد من أجمل مواقع الغوص في العالم  يقع  في منطقة  تيسان في سويسرا و يبلغ طوله حوالي 30 كلم . ويرجع الفضل في تسمية هذا النهر إلى لون مياهه الصافية، والذي يعرف بالإيطالية باسم «المياه الخضراء».

 نهر فيرزاسكا  نهر بنقاء و شفافية الكريستال لدرجة أنه يمكنك رؤية قاع النهر من خلال مياهه الصافية على عمق 15 مترا  مما  جعلته نقطة تجمع للعديد من السياح والمصورين الهواة و المحترفين من جميع أرجاء العالم، للإستمتاع بجمال مياهه و التقاط صور له  إما  من على الجسر الذي يصل ضفتي النهر أو من أعلى الجبل الذي يحيط بالنهر.

incredibly-clear-waters-of-verzasca-river-12

 مغامرة  غوص لا تنسى :

  مغامرة  غوص لا تنسى بالرغم من  خطورة الغوص في  نهر فيرزاسكا خاصة عندما  يندفع تيار الماء بشدة مما يؤدي إلى ارتطام الغواص بالصخور أو انحصاره بينها فيهدد بذلك  حياة الغواص بدرجة كبيرة، ولذلك يؤكد الخبراء أن رحلة الغوص في  نهر فيرزاسكا  تتسم بأنها خطرة بقدر ما هي جميلة ورائعة. ويتدفق هذا النهر الجبلي عبر وادي فيرزاسكا .

 قد  لا يظهر على  نهر فيرزاسكا  أي علامات للخطورة في  الصباح، إذ تبدو المياه الفيروزية الصافية بين الصخور بوضوح من أسفل الطبقة السطحية التي يعلق بها بعض الشوائب، ويتوج هذا المشهد البديع الجسر الروماني الشهير بمدينة لافيرتيزو الساحرة.

ويؤكد خبراء  الغوص  أنه يجب ألا ينخدع الغواص بهدوء الطبقة السطحية من النهر، لأن الأحوال قد تتغير في المناطق الجبلية في فترة وجيزة. كما  يحذرون   من أنه لا يمكن التنبؤ بالعواصف الرعدية التي تهب على المنطقة، أما في صورة ما قمت بالغطس فلابد من  الخروج من مياه النهر بسرعة في حال زيادة أو نقصان مستوى تدفق المياه في النهر.

incredibly-clear-waters-of-verzasca-river-5 incredibly-clear-waters-of-verzasca-river-4

الغوص ضد التيار

  أما إن كنت ممن يبحث عن خوض تجربة الغوص ضد التيار حيث  يعد الغوص ضد التيار في نهر فيرزاسكا أحد التحديات الرياضية الكبيرة، لأن الماء المتدفق يضغط قناع الغوص بشدة على الوجه، فضلاً عن أنه يسحب تجهيزات الغوص للخلف. ومن حسن الحظ أن تكون هناك بعض الصخور في قاع النهر حتى يتثبت بها الغواص، وتبلغ بعض هذه الأحجار من الضخامة مبلغاً يتيح للغواص فرصة لأخذ قدر من الراحة خلفها، والتقاط الأنفاس لمواجهة تيار الماء المتدفق من جديد.

وعلى الجانب الآخر، ينعم السائح بالغوص مع تيار الماء المتدفق، إذ تتم هذه العملية بمنتهى السهولة، ويتوافر أمام الغواص إمكانات متعددة للاستمتاع بالمياه والغوص لأعلى أو لأسفل أو جهة اليمين أو اليسار، ويمكنه القيام بكل ذلك بمجرد حركات بسيطة بيديه أو رجليه. وعندما يضيق مجرى النهر وتزداد سرعة التيار، يتعين على الغواص الخروج من النهر بسرعة، منهياً بذلك رحلة المغامرة التي تحبس لها الأنفاس.

 Verzasca River (7)

هذه صور للمصور المحترف  كلاوديو جازارولي Claudio Gazzaroli وهو أول من  قام  بالتقاط الصور من قاع النهر بعد ان غاص بصحبة الكاميرا الى الأعماق:

 Verzasca River (4) Verzasca River (2) Verzasca River (3)

إضافة إلى  مياهه الصافية يتميز النهر أيضا بصخوره الملونه بألوان متقدة و نابضة بالحياة.

 Verzasca River

 يصب هذا النهر في بحيرة ماغيوري Lake Maggiore  حيث يقع سد فيرزاسكا و هو أحد أهم منصات القفز بالحبل في العالم.

Verzasca River (6)

 و تتراوح درجة حرارة مياه النهر بين 7 و 10 درجات مئوية و هو من أفضل أماكن الغوص المعروفة في الفترة ما بين أواخر الربيع الى أوائل الخريف.

 incredibly-clear-waters-of-verzasca-river-2 incredibly-clear-waters-of-verzasca-river-3 incredibly-clear-waters-of-verzasca-river-6 incredibly-clear-waters-of-verzasca-river-7 incredibly-clear-waters-of-verzasca-river-8 incredibly-clear-waters-of-verzasca-river-9 incredibly-clear-waters-of-verzasca-river-10 incredibly-clear-waters-of-verzasca-river-11

  إستمتع بمشاهدة هذا  الفيديو الذي ينقل لنا رحلة غوص في المياه الأشد نقاء و شفافية في العالم:

المصدر