عالم المسافر

سالار دو أويوني أكبر مرآة على وجه الأرض

سالار دو أويوني Salar de Uyuni هي أكبر مجمع ملحي في العالم يقع في مرتفعات التيبلانو جنوب غرب بوليفيا بالقرب من قمة جبال الأنديز.
وقد ذكر العلماء أن المنطقة التي تحتلها الآن صحراء الملح ناتجة من بقايا بحيرة مياه بحر باجيفيان التي زالت مند 40.000 سنة، يقع مجمع الملح على 3700 مترا فوق مستوى سطح البحر، ومساحته 10582 كيلومترا مربعا، وهي أكبر صحراء ملح في العالم .

تحت سطح سالار دو أويوني بحيرة يتراوح عمقها من مترين إلى 20 متر ، ويوجد فوق البحيرة طبقة من ملح الطعام و كلوريد الليثيوم و كلوريد الصوديوم وهي تغطي الملح الصلب بطبقة سمكها يتراوح بين عشر سنتيمترات إلى بضع مترات ، حيث تحتوي المنطقة على مادة الليثيوم التي تشكل نسبة مابين 50 إلى 70% من احتياطي الليثويم في العالم .

منطقة سالار دو أويوني تحتوي على 10 بليون طن من الملح لكن الذي يستخرج سنوياً 25000 طن فقط .

تجذب هذه المنطقة ملايين السياح من كافة أنحاء العالم لمشاهدة القمر والمناظر الطبيعية كغروب الشمس .
تحتوي هذه المنطقة على فندق بني كليا من الملح وعلى جزيرة مرجان تدعى ” إسلا دي بيسكادو” معزولة في وسط هذه الصحراء، معروفة باحتوائها لنبات الصبار العملاق، الذي يتجاوز ارتفاعه في بعض الأحيان 10 امتار.

وفي موسم الأمطار تتشكل طبقة من المياه فوق طبقة الملح لتشكل مرآه وهذا ما يجذب السياح للمنطقة للاستمتاع بمنظر السماء ورؤية النجوم ليلاً .

وهذه مجموعة من صور سالار دو أويوني Salar de Uyuni :

Salar-de-Uyuni-Bolivia-Salar (1) Salar-de-Uyuni-Bolivia-Salar (2) Salar-de-Uyuni-Bolivia-Salar (3) Salar-de-Uyuni-Bolivia-Salar (4) Salar-de-Uyuni-Bolivia-Salar (5) Salar-de-Uyuni-Bolivia-Salar (6) BN19386 Salar Uyuni, Bolivia Salar-de-Uyuni-Bolivia-Salar (9) Salar-de-Uyuni-Bolivia-Salar (10) Salar-de-Uyuni-Bolivia-Salar (11) Salar-de-Uyuni-Bolivia-Salar (12) Salar-de-Uyuni-Bolivia-Salar (13)

salar_de_uyuni_salt_desert_bolivia Salar-de-Uyuni-Bolivia-Salar (1)

salar-de-uyuni-salt-flat-mirror-1 salar-de-uyuni-salt-flat-mirror-3 salar-de-uyuni-salt-flat-mirror-4 salar-de-uyuni-salt-flat-mirror-5 salar-de-uyuni-salt-flat-mirror-6

المصدر :1,2