عالم المسافر

خليج هالونج أعجوبة فيتنام

خليج هالونج  في فيتنام أقل ما يمكنك وصفه به أنه مكان “ساحر” من شدة روعة طبيعته حتى أنك لن تصدق أنه يوجد على سطح الأرض . يضم هذا الخليج آلاف الجزر الصغيرة وهي الأماكن التي سيأخذنا عالم المسافر إليها اليوم
يقع  خليج هالونج  المدهش في مقاطعة كوانج نِنه في شمال شرق فيتنام ، ويمتد على مساحة 1,553 كيلومتر مربع ليضم 1,960 جزيرة صغيرة والمثير أن هذه الجزر ليست موزعة على خليج هالونج بانتظام، بل يتركز 775 منها في وسط الخليج (على مساحة 334 كيلومتر مربع فقط)، ما زادها روعة على مستوى الشكل والمنظر .
تتمتع هذه المنطقة بجو استوائي بحري بديع، وتتراوح درجة الحرارة فيها ما بين 15-25 درجة مئوية، لذا أصبح خليج هالونج من أكثر الأماكن السياحية جاذبية في العالم.

كيف تشكلة هذه الجزر :

قصة جزر خليج هالونج  الصخرية ممتعة للغاية خاصة تلك التي يرويها السكان المحليون أسطورة نقولها عن أجدادهم ، الأسطورة تقول أنه ومنذ آلاف السنين حين أتى الصينيون لاحتلال فيتنام، قام الإمبراطور الفيتنامي جاد بإرسال تنين ليساعد الفيتناميين على مواجهة الصينيين، فقام هذا التنين بنفث آلاف اللآلئ (نفذ رصيده من النيران على ما يبدو) والتي تحولت إلى صخور لتمنع الصينيين من التقدم .

أما التفسير العلمي والذي إتفق عليه العلماء:
فأن هذه الجزر ناتجة عن ظاهرة علمية تسمى ظاهرة الكارست، حيث تحولت مناطق الحجر الجيري إلى هذا الشكل نتيجة تعرضها لتأثيرات جيولوجية مختلفة على مدار 500 مليون سنة.

لا يقف سحر الجزر هنا بل يتعدى حدود الرائع ليصل إلى الإبداع والأعجوبة ،فما رأيك لو قلت لك أن هذه الجزر مجوفة من داخلها و تحتوي على شبكة كهوف تجعل منها أماكن سياحية رائعة ؟
خليج هالونج أيضا يعد موطناً لـ14 نوع من أنواع الزهور، و60 نوع من أنواع الحيوانات!

و قبل أن ننهي حديثنا عن خليج هالونج  يجدر بنا ذكر أنمنظمة اليونسكو قامت بوضع خليج هالونج على قائمة التراث الإنساني العالمي .

Ha Long Bay (1) Ha Long Bay (2) Ha Long Bay (3) Ha Long Bay (4) Ha Long Bay (5) Ha Long Bay (6) Ha Long Bay (7) Ha Long Bay (8) Ha Long Bay (14) Ha Long Bay (15) Ha Long Bay (16)

صور  لكهوف تقع في جزر “خليج هالونج” :

  Ha Long Bay (10) Ha Long Bay (11)

Ha Long Bay (1) Ha Long Bay (12)