عالم المسافر

شلالات الدماء في قارة انتراكتيكا

شلالات الدماء في قارة انتراكتيكا هي ليست شلالات دماء بالمعنى ذاته ولكن يخيل لك وأنت تنظر إليها وكأن الذي يسيل دم وليس ماء ،مياه حمراء زاد من حمرتها شدة بياض الثلج ذلك هو وادي مكموردو الجاف (McMurdo Dry Vally) في انتراكتيكا والذي اكتشف لأول مرة من قبل عالم الجيولوجيا جريفيث تايلور في عام 1911.

في السابق كان يعتقد ان اللون الأحمر نتيجة نوع من الطحالب ولكن اكتشف ان مصدر هذا اللون بحيرة مياه مالحة تحت الجليد مشبعة بالحديد ومحاصرة تحت الجليد منذ اكثر من 1.5 مليون سنة وتبلغ درجة حرارة المياة -5 درجة مئوية ولكنها مالحة السبب الذي جعلها لا تتجمد .

blood-falls (1)

 

و الممتع ان اللون الاحمر للمياه يحوي سرا اخر اكتشفه علماء جامعة هارفارد حيث ان هذه البحيرة تعتبر موطن بيئي لنوع من البكتيريا محاصر تحت الظروف القاسية لآلاف السنين فمنذ مليون سنة تمت محاصرة هذه البكتيريا الصغيرة تحت طبقة سميكة من الجليد معزولة عن العالم الخارجي بدون ضوء او اكسيجين وقليل من الحرارة كما ان هذه البكتيريا لم تكن لديها الفرصة للحصول على الطاقة من خلال التركيب الضوئي لذلك بدات هذه البكتيريا تتاقلم مع الظروف المحيطة بها وتتطور بشكل مستقل عن العالم الخارجي.

وبعيدا عن كل هذا منظر الشلال أكثر من رائع وسيلان هذه المياه الحمراء فوق تلك الثلوج يجعل من وادي مكموردو الجاف لوحة فنية أكثر من رائعة ولك أن تستنتج ذلك من خلال هذه الصور :

 

blood-falls (3) blood-falls

blood-falls (2)

 

 

المصدر