عالم المسافر

أجمل مساجد العالم

اليوم جولتنا ستكون مختلفة عن بقية الجولات ،عالم المسافر سيأخذك في رحلة إلى 15 مسجد من اجمل مساجد العالم دون أن نتحدث عن المسجد الحرام  والمسجد النبوي والمسجد الأقصى فتلك مساجد لاتقارن بغيرها :

نبدأ جولتنا من ماليزيا التي ضمت أجمل مساجد العالم :
1 ـ مسجد الكريستال في ماليزيا :مسجد مصنوع من الكريستال ومُجهّز بوسائل التكنولوجيا العصريّة، مثل الإنترنت، ليُتيح للزائرين قراءة القرآن الكريم على الطريقة الإلكترونيّة. وهو يُعدّ ثاني أكبر مساجد جنوب شرق آسيا، ويتّسع لأكثر من 15 ألف مُصلٍّ، كما يحتوي على قاعة رئيسة للصلاة، بالإضافة إلى أربع مآذن عملاقة.

crystal06

 

2- مسجد بوترا جايا الذي يعرف أيضاً باسم المسجد الأزرق:
هو أحد اجمل المساجد في ماليزيا. يقع على بحيرة بوترا جايا الاصطناعية في مدينة كولالمبور ويتسع لأكثر من 15 ألف مصلي. وقد تم الانتهاء من بنائه في العام 1999.

Blue Mosque Blue Mosque2

 

3-مسجد زاهر:
هو أحد أقدم المساجد نسبياً في ماليزيا حيث تم بناؤه في العام 1912، وهو أحد العلامات المعمارية المميزة ويصنف على أنه أحد أجمل مساجد العالم. تم تصميم قبابه الخمس لتعبر عن أركان الإسلام الخمسة، وتبلغ مساحته 11,558 متر مربع.

zahir

 

4- لم نغادر ماليزيا بعد لننتقل إلى مسجد مضيق مالاكا:
مسجد رائع يبدو كما لو كان لوحة فنية أسطورية، هو مبني على جزيرة اصطناعية بالقرب من مدينة مالاكا في ماليزيا وتم بناؤه في العام 2006

malaka malaka02

 

5- مسجد كوالا كانجسار :
أجمل مساجد ماليزيا على الإطلاق تم بناؤه في العام 1917 ويقع في مدينة كوالا كانجسار بولاية بيراك.

Kuala Kangesar

Kuala Kangesar2 Kuala Kangesar3

 

من ماليزيا ننتقل إلا تركيا :

6- مسجد السلطان أحمد باسطنبول:

يطلق عليه أيضا المسجد الأزرق وهو أحد الأمثلة المذهلة على روعة العمارة العثمانيةأمر ببنائه السلطان أحمد الأول واستغرق بناؤه سبع سنوات.
ومن الجدير بالذكر أن السلطان أحمد أراد المبالغة في تعظيم مسجده فأمر ببناء ست مآذن شاهقة للمسجد، ولكنه قوبل بمعارضة شديدة لأن المسجد الحرام كان يحتوي ستة مآذن حينها، فأمر السلطان أحمد ببناء مئذنة سابعة للمسجد الحرام ليميزه.

sultanahmed

 

7- مسجد السليمانية :
يقع هذا المسجد الرائع على تل خلف جامعة اسطنبول، وبني في عهد السلطان سليمان القانوني في الفترة ما بين العام 1550 و1557م. وبناه المعماري “سنان باشا” أشهر معماري في التاريخ العثماني وأحد أشهر المعماريين في عالم العمارة الإسلامية على الإطلاق.

suleymaniye_mosque

 

8- مسجد أورتاكوي:
يعرف أيضاً بجامع المجيدية، ويقع على رصيف أورتاكوي الذي يطل على مضيق البسفور بين البحر الأسود وبحر مرمرة. وقد أمر ببنائه السلطان عبدالمجيد في سنة 1854م ليستغرق بناؤه عامين وينتهي في العام 1856 م، وقام بتنفيذه المعماري نيكوغوص باليان.

Ortakoy Mosque2

 

المغرب
9- مسجد الحسن الثاني:
يقع بمدينة الدار البيضاء هو خامس أكبر مسجد في العالم، ويحتوي على أعلى مئذنة في العالم بارتفاع 210 متر!
تم إكمال بنائه ليلة المولد النبوي يوم 11 ربيع الأول 1414 الموافق 30 أغسطس 1993، في فترة حكم ملك المغرب الحسن الثاني، يتسع لـ 25,000 مُصلي إضافة إلى 80,000 في الباحة! ويتميز المسجد باستخدام تكنولوجيا حديثة مثل السطح الذي يفتح ويغلق بصورة آلية .

hassan02

 

دولة الإمارات العربية المتحدة
10- مسجد الشيخ زايد:

يعرف أيضاً باسم الجامع الكبير، ويقع في مدينة أبوظبي، وهو أحد أكبر المساجد في العالم، بمساحة تصل 22,000 متر مربع بدون البحيرات العاكسة حوله. ويتسع لـ7000 مصلي في الداخل، و40,000 في المساحات الخارجية.أمر ببنائه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان –رحمه الله- في العام 1996 وكانت أول صلاة أقيمت فيه هي صلاة عيد الأضحى في 19 ديسمبر 2007، ولكن لم تكن أعمال البناء قد انتهت في المسجد تماماً.
قبة المسجد الرئيسية تعتبر أكبر قبة في العالم حيث يبلغ ارتفاعها 83 مترا و تزن ألف طن، ويصل عدد القباب في هذا المسجد إلى 57 قبة مختلفة الأحجام تغطي الأروقة الخارجية والمداخل الرئيسية والجانبية وجميعها مكسوة من الخارج بالرخام الأبيض المتميز.

Sheikh-Zayed-Mosque-Night-View

 

الهند
11- ومسجد جاما أو المسجد الجامع:
يقع في مدينة دلهي وهو أحد أكبر مساجد آسيا حيث يتسع لخمسة وعشرين ألف مصلي، وقد بناه الإمبراطور المغولي شاه جهان، الذي بنى تاج محل، واستغرق بناؤه ستة أعوام ليكتمل عام 1656.

MUSLIMS OFFERING NAMAJ ON THE OCASSION OF EID AT JAMA MASJID IN THE CAPITAL

 

روسيا
12- ومسجد كول شريف تتارستان :

المسجد الجامع أو مسجد قول شريف هو المسجد الرئيسي في تتارستان وثاني اكبر مسجد في روسيا وأوروبا. وقد ادرج في كشف التراث العالمي لليونسكو.

Kul Sharif Mosque in Kazan - Russia 1 the-kul-sharif-mosque

 

الصّين
13 ـ مسجد شّْياَن الكبير:

يعدّ من أجمل المساجد في العالم، ومن أقدمها. بُني طبقاً لفنّ العمارة الصّينيّة من دون قبّة أو مئذنة، وهو مُزيّن بالزخارف والنّصوص الإسلاميّة. وقد أُلحقت به مجموعة من المباني القديمة التي تُترجم الدمج بين الحضارتين الإسلاميّة والصينيّة. كما تضم هذه المباني أربع دور تحتوي على 72 غرفة.

Xian mosque

 

باكستان
14 ـ جامع الملك فيصل : يقع هذا المسجد في العاصمة “إسلام آباد”. تُحيط به جبال ومرتفعات خلابة.وقد جاء تصميمه على شكل الخيمة البدويّة من دون قبّة. تتّسع قاعة الصّلاة فيه لحوالى عشرة آلاف مصلٍّ، بالإضافة إلى السّاحات الخارجيّة التي تتّسع لحوالى 50 ألف مصلٍّ. كما ترتفع من المسجد أربع منارات. وقد بلغت تكاليف إنجاز هذا المشروع الضخم حوالي 40 مليون دولار أمريكي، لكونه يُعدّ من أهمّ الإنجازات الإسلاميّة.

faisal

faisal2

 

ألمانيا
15 ـ المسجد الزّجاجيّ  : تمّ بناؤه على شكل حرف اللام اللاتيني، وصُنعت جدرانه من الزّجاج الشّفاف، علماً أن واجهاته الزّجاجية باللونين الأزرق والأبيض. كما يضمّ هذا المسجد شاشات في الخارج تُكتب فيها مواعيد الصّلاة، إلى جانب لوحات إلكترونيّة لتوجيه المُصلّين إلى أماكن الوضوء وغيرها.

Germany