عالم المسافر

بحر الجبل في السودان

إلى عشاق الطبيعة وسحرها ما رأيكم اليوم لو تكون وجهتنا إلى بحر الجبل في السودان  وهو المكان نستمتع فيه بروعة الطبيعة ونكتشف ماتخبئه الطبيعة من عجائب.
بحر الجبل تعرفونه ربما تسمعون عنه أو يسمى أيضا مستنقعات سد هذا المكان الأكثر من الرائع حيث يعرف بكونه أكبر الأراضي الرطبة في العالم على الإطلاق، سمي بالسد إنطلاقا من كلمة سد العربية وذلك لسبب الحاجز الطبيعي الضخم من النباتات والمسطحات الخضراء التي تشكل المنطقة.
تقع هذه المستنقعات الضخمة في جنوب السودان في داخل دلتا النيل الأبيض وتغطي مساحة تقارب الـ 30 ألف كلم مربع في مواسم القحط والجفاف وتصل إلى مساحة 130 ألف كلم مربع في مواسم الأمطار, وهي مساحة تساوي مساحة إنجلترا أكبر دول المملكة المتحدة.

أثناء زيارتك إلى منطقة مستنقعات سد قد تجد صعوبة للوصول إليها بواسطة الزوارق المائية والمركبات البرية كالسيارات حيث قامت النباتات المحبة للمياه الوفيرة بتشكيل سد منيع على شكل كتل نباتية ضخمة متحركة لتعيق الحركة فيها وقد تشلها في بعض الأحيان.

هذه المنطقة غير خالية من السكان حيث يستوطن فيها عدد من المجموعات العرقية القاطنة في جنوب السودان وأهم هذه المجموعات هم “شعب الدينكا \ Dinka people” .
الصور التالية توضح التجمعات السكانية التي تقطن المنطقة على جزر منفصلة موزعه في منظر آسر شديد الجمال.

sudd

sudd1 sudd2 sudd3 sudd4 sudd5 sudd6 sudd7 sudd8

 

والأكثر متعة أن  هذه المنطقة موطنا لحوالي 400 فصيلة من الطيور المهاجرة سنويا أهمها طيور “حذاء النيل الأبيض \ Shoebill” والـ “بجع الأبيض \ Great White Pelican” وغيرها الكثير بالإضافة إلى عدد كبير من الحيوانات المهاجرة أهمها بعض أنواع الظباء وتشكل موطنا لأكثر من 1.2 مليون من حيوانات الـ “كوب \ Kob” بالإضافة إلى أعداد كبيرة من التماسيح وحيوانات فرس النهر.

Shoebill

White pelican

 

شاهد هذا الفيديو الذي يستعرض قضية الثروة السمكية في المستنقعات بالإضافة إلى مجموعة من الصور الرائعة للمنطقة :