عالم المسافر

سان دييغو عروس كاليفورنيا

تقع مدينة سان دييغو في أقصى جنوب ولاية كاليفورنيا حيث تبعد حوالي 25 كيلومترا عن المكسيك .
ولطالما عرفت سان دييغو بطبيعتها الخلابة وجوها المريح جدا فهي عبارة على منتجع يحتوي على أكثر من مائة كيلومتر من الشواطئ التي تجذب السائحين ونجوم هوليوود ومحبي السباحة والغطس واعتلاء الأمواج المتكسرة والقفز بالمظلات من أعالي الهضاب إلى عباب المحيط الباسيفيكي. وتعتبر سان دييغو سادس أكبر مدينة في الولايات المتحدة وثاني أكبر مدينة في كاليفورنيا بعد لوس أنجليس القريبة، لكن وسطها ليس مزدحما بالسيارات كبقية المدن الكبيرة وفيه حديقة الحيوان المشهورة بـ800 نوع من الحيوانات بما فيها الباندا النادرة والدب القطبي وعالم مخلوقات البحار حيث ترى عروضا ممتعة للحيتان والدلفين وهي تقفز عاليا أمامك لتثبت براعة المدربين المختصين، إنما قد تضيع لتجد شارعا معينا لأن كلمة شارع لها 14 مرادفا بالإنجليزية والإسبانية وحتى الإيطالية أحيانا. رغم إطلالتها على البحر تتميز سان دييغو وخصوصا أرقى ضواحيها المسماة لاهويا (أو الجوهرة بالإسبانية) بالجمال الطبيعي الرائع وقلة الرطوبة لأن الصحراء والواحات وأشجار النخيل والتمر تحميها من الخلف.

sandiego (2) sandiego (3) SanDiegoZoo

 

 

جولتنا مع عالم المسافر اليوم ستبدأ مع مدينة لاهويا الجوهرة وهي  الضاحية شمالية لمدينة سان دييغو :

هي جوهرة بكامل معنى الكلمة فهي ضاحية غنية رائعة الجمال تتميز بلطافة سكانها الذين لا يتجاوز عددهم الأربعين نسمة ومنازلها البديعة المطلة على البحر وأزهارها ونباتاتها ومناخها المحلي الخاص الذي يسمح بتنوع ألوان النبات وزهرة طير الفردوس.
و- من أهم شوارع هذه البلدة ‘جيرارد’ و ‘بروسبكت’ فيهما تقع أشهر المحلات الصغيرة والفندق الفخم التاريخي «لا فالانسيا» المبني على الطراز الإسباني – المغربي وفنادق الدرجة الأولى مثل «غراند كولونيال» وفندق «لاهويا شورز» وكثير من المطاعم وصالونات بيع اللوحات الفنية ومقر جمعية لاهويا للموسيقى التي تقدم أفضل الحفلات الموسيقية خلال الموسم.
و أشهر موقع في هذه البلدة نجده على الشاطئ الصخري قرب أحد الكهوف وتجرى فيه البحوث العلمية حول مياه المحيطات والأسماك ومخلوقات البحار، ونكتشف على الشاطئ الرملي المجاور مهجعا لأسود البحر وهم يتمتعون بالشمس الدافئة ويجلبون آلاف السياح لالتقاط الصور التذكارية حين يحوم حولهم طائر البجع الكبير.

La Jolla (2)

 

 

وبما أن سان دييغو معروفة بمطاعمها اخترنا اليوم أن نحدثك على 3 من أشهر المطاعم فيها

نبدأ أولا بمطعم هيرينغ بون :

هو مطعم جديد بالرغم من كونه لم يمضي على افتتاحه بضع أشهر غير أن له شعبية واسعة و إتخذ هذا المطعم كشعار “حسك سمك الرنكة”، وهو من جنس السردين، وقد حول صاحبه الشيف بريان مالاركي مرأبا مهملا للسيارات القديمة في وسط لاهويا وزرع فيه ستة أشجار كبيرة للزيتون تبلغ أعمارها ما يقرب من 100 سنة نقلها من مزارع كاليفورنيا بكلفة تقارب تسعين ألف دولار. وكلف الطاهية الشابة الموهوبة أماندا بومغارتن بإدارة المطبخ وابتكار الصحون الجديدة البسيطة واللذيذة بآن واحد، وكانت النتيجة نجاحا باهرا خلال بضعة أسابيع.

صاحب مطعم هيرينغ بون يملك أيضا خمسة مطاعم أخرى نذكرها بإيجاز : المطعم الأول في وسط المدينة «سيرسكر» يختص بالطعام الأميركي الكلاسيكي الحديث، والثاني (غيغهام) في ضاحية لا ميسا التي يقطنها كثير من المهاجرين العرب يفتخر بشعاره «عيد شرقي» ويقدم أصنافا كثيرة من اللحوم والمشاوي، والثالث (بورلاب) في ضاحية ديل مار يعرف بالمطعم الآسيوي الذي يلتقي مع راعي البقر، والرابع (غاباردين) في ضاحية بوينت لوما على الشاطئ يقدم الأسماك المحلية الطازجة، لكن مطعم هيرنغ بون في ضاحية لاهويا يتميز بتصميمه الفريد ويختلف عن مطاعم لاهويا التقليدية المملة.

ثانيا :مطعم أيدي فيز

وهو مطعم فاخر جدا يطل على البحر افتتحته مجموعة من سلسلة المطاعم من ولاية تكساس البترولية وجعلته كالقصر المنيف مع أجمل منظر عريض شامل لكل اتجاه للمحيط الهادئ لرؤية قوافل الحيتان وهي تنفث الماء إلى الأعلى في طريقها إلى شواطئ المكسيك طلبا للدفء.
ويقدم المطعم أفضل ما يجود به البحر من أصداف وأسماك تؤكل ويتألف المطعم من طابقين وفيه فرقة موسيقية صغيرة للرقص أثناء العشاء وأكلات لذيذة من المقبلات والسلطات والصحون المفضلة مثل شوربة الكركند (لوبستر بالإنجليزية أو هومار بالفرنسية) وسمك موسى (السول) وسمك «ماهي ماهي» من جزر الهاواي والاسم يعني القوي باللغة المحلية وهو سمك كبير، يشبه التونا، ذو رائحة نفاذة لكنه شهي الطعم.
مطعم : سيزنز 52

مطعم لمن يتبع حمية لإنقاص الوزن حيث أن هذا المطعم الجديد يختص بتقديم الأطباق التي لا يتجاوز فيها عدد الحراريات على 475 نظرا للاهتمام الزائد بالرشاقة وضبط الوزن.و تشمل لائحة الطعام المقدمة على الخبز العربي المحشو بالدجاج المغمس بالثوم والبصل المتبل بالخل البلسمي وشرائح الفليفلة الحمراء المشوية على الفحم وجبن الموتزاريلا الأبيض، كما تشمل الحمص بالطحينة العادي والمخلوط بالفلفل الأحمر.

seasons52

 

وأخيرا و بعد جولتنا على أهم المطاعم احرص على أن لا تفوتك زيارة حديقة بالبوا لسان دييغو وزيارة متاحفها المبنية على الطراز الإسباني المكسيكي وزيارة ضاحية جزيرة كورونادو اللطيفة وفيها الفندق القديم الضخم بنفس اسم الجزيرة والإعجاب بأسلوب بنائه الإسباني – المكسيكي لأنه بني لأول مرة حين كانت ولاية كاليفورنيا جزءا من المكسيك في النصف الأول من القرن التاسع عشر. و إذا لم يسعدك الحظ برؤية الحيتان في ضاحية لا هويا فأفضل بقعة للحاق بهم قبل سفرهم إلى المكسيك هي آخر نقطة في جنوب سان دييغو وهي بوينت لوما التي دخل منها مكتشف سان دييغو البرتغالي خوان دي كابريو عام 1542 في مهمة أوكله بها التاج الإسباني آنذاك وما زالت أجمل جهة في المدينة حتى الآن.

 

المصدر