عالم المسافر

أسواق الشوارع في لندن

خاص بعشاق التسوق : لن تجدو وجهة للتسوق أفضل من أسواق لندن أو بالأصح أسواق الشوارع في لندن هذه الأسواق التي تقام يوميا أو في عطلات نهاية الأسبوع في شوارع لندن و تتميز بإحتوائها على كل ما يمكنك البحث عليه من أطعمة وأنتيكات وتحف وهدايا وحتى الزهور وأيضا أغراض مستعملة و منتجات عرقية مثل أنواع الأطعمة والملبوسات التي تفضلها جاليات معينة كما تنتشر في أسواق الشوارع بوتيكات الأزياء والمطاعم والمقاهي التي يمكن أن تقدم للزائر فترة استراحة من التجول.
فإن كنت تنوي خوض التجربة و إكتشاف هذه الأسواق التي لطالما عرفت بتميزها ضعها في أول القائمة ضمن الأماكن المقرر زيارتها ثم اطلب من مكاتب السياحة ارشادك إلى هذه الأسواق ، وصدقني ستكون تجربة سياحية ثرية تختلف عن الذهاب إلى مجمعات التسوق أو منافذه المعروفة في لندن، وقد تكون أيضا مفتاحا للتعرف على سكان لندن عن قرب وشراء أغراض غير متاحة في منافذ التسوق الأخرى.

وهذه أمثلة لأهم أسواق الشوارع في لندن :

سوق «كامدن ماركت»: إن كنت تبحث على سوق لشراء الملابس العصرية والهداية فقد تجد في هذا السوق كل ذلك ،«كامدن ماركت» سوق مشهورة على المستوى العالمي وتجذب إليها نحو مائة ألف زائر في نهاية كل أسبوع.تقع في شارع «كامدن هاي ستريت».
سوق «كامدن ماركت» تقسم إلى عدة أسواق فرعية كل منها لها أسلوبها المختلف. وهناك أسواق فرعية تفتح أبوابها أيام الأحد فقط مثل سوق «إلكتريك بولروم»، وأخرى تعمل طوال أيام الأسبوع مثل سوق «إنفرنس» التي بدأ نشاطها في عام 1900 بوصفها سوقا للخضراوات والفاكهة، والآن تبيع كل الأغراض تقريبا. وتعتبر «باك ستريت ماركت» هي أول ما يراه الزائر بعد محطة المترو، مما يعطي الانطباع أنها سوق كامدن الوحيد ولكن متابعة السير تفتح آفاق الأسواق الأخرى مثل «كامدن كنال» و«كامدن لوك» و«كامدن ستابلز».

camdenMarket

 

 

سوق «بورتبيللو رود»: سوق تستمر طيلة أيام الأسبوع و تقع في منطقة «نوتنغ هيل غيت» وهي أيضا من الأسواق المشهورة على المستوى العالمي،بها سوق الأنتيكات التي تعقد كل يوم سبت هي أشهر الأسواق. وبالإضافة إلى الأنتيكات، تعرض أيضا في السوق الأطعمة المختلفة والسلع المستعملة. ويعد يوما الجمعة والسبت من أهم أيام السوق، ولكن السوق مفتوحة يوميا ولمدة نصف يوم فقط أيام الخميس.

potobelloMarket

 

سوق «بريك لين ماركت»: تقع “بريك لين” في قلب الحي البنغلاديشي في شرق لندن . هي سوق تضم بعض أفضل مطاعم الكاري في لندن و تتحول أيام الأحد إلى بيع كل شيء من المفروشات إلى الفواكه. ويمكن شراء الملابس والآلات الموسيقية والأدوات المنزلية والأغراض الأخرى من السوق. وفي ركن من السوق توجد محلات الأقمشة الهندية التي تبيع الحرير الهندي.

Brick Lane Market brick-lane-market

 

سوق «بيتي كوت لين»: سوق بيتي كوت تأسست منذ 400 عام من مجموعة من المهاجرين الفرنسيين الذين تخصصوا في بيع الملابس النسائية والأقمشة المزركشة. وحاول البريطانيون تغيير الاسم الفرنسي إلى آخر بريطاني مثل «ميدل سكس ستريت» ولكن اسم «بيتي كوت» ارتبط بالسوق عبر العصور. وتعمل السوق طوال أيام الأسبوع ويتوسع في نشاطها خلال أيام عطلة نهاية الأسبوع. وتشتهر السوق بالملابس النسائية ولعب الأطفال وأجهزة الفيديو والأحذية حيث تجد منتجات الجلود وجميع أنواع الملابس بأسعار رخيصة بالإضافة إلى الساعات والحلي الرخيصة. وفي أيام الأحد يوجد في السوق ما يزيد على الألف بائع.

Betty Cote Lane

 

سوق «غرينيتش ماركت»: إن كنت من محبي اللوحات الفنية والمشغولات اليدوية والهدايا غير العادية والأنتيكات ستجد كل ذلك بسوق “غرينيتش”على أن تذهب لتسوق من الأربعاء إلى الأحد ما عدة تلك الفترة تجد مغلق .
تاريخ إنشاء هذا السوق :تعود بدايات السوق إلى القرون الوسطى حيث كانت السوق تقع أمام القصر الملكي في المنطقة، وهو القصر الذي ولد فيه ملوك وملكات سابقين مثل هنري الثامن وإليزابيث الأولى وماري الأولى. وفي عام 1700 تلقت السوق ترخيصا ملكيا للعمل بوصفها سوقا مفتوحة لمدة ألف عام.
ما يميز هذا السوق أن كل شيء منظم حتى نوعية التجار حيث تمنح إدارة السوق أولوية للتجار الذين يصممون منتجاتهم بأنفسهم و يتوافد على السوق تجار مختلفون أسبوعيا، مما يجعل كل زيارة للسوق مختلفة.

greenwichMarket2

Shopping

 

سوق «كولومبيا رود ماركت»: سوق لبيع لبيع الزهور ولوازم الحدائق تقام سوق “كولومبيا رود” كل يوم أحد في شارع يحمل اسم «كولومبيا» ويضم نحو 80 منفذا تجاريا . ويقبل على هذه السوق آلاف الزوار لشراء النباتات والبذور وكثير من أنواع الزهور والورود. وتقع السوق في شرق لندن ويمكن زيارتها للاستمتاع بمناخ الزهور والألوان السائد فيها حتى من دون الحاجة إلى الشراء.

columbia market

 

سوق «بورو ماركت»: سوق متخصصة في كل أنواع الأطعمة تعمل أيام الخميس والجمعة والسبت. حيث يقوم معظم التجار بتصنيع الأغذية بأنفسهم. وقد ظلت السوق لفترة طويلة تتخصص في تجارة الجملة فقط، ولكنه منذ نحو عشر سنوات تحولت إلى البيع إلى المستهلكين مباشرة. وتضم السوق خبازين وجزارين وبائعي خضراوات وفواكه وأنوع الجبن المختلفة. ويتيح كثير من التجار فرص تذوق الأطعمة قبل الشراء. ويقبل كثير من سكان لندن على هذه السوق خلال نهاية الأسبوع لشراء احتياجاتهم، ولذلك تكون السوق مزدحمة خصوصا أيام السبت.

borough-market-london-4

borough-market-london-2

 

 

سوق «أولد سبتال فيلدز ماركت»: تأسست هذه السوق في عام 1638 حينما منح الملك تشارلز رخصة لبيع الأغذية في المنطقة التي كانت تعرف باسم «سبيتل فيلدز». وهي الآن من أكبر الأسواق التجارية في لندن وتحيطها المقاهي ومحلات الهدايا والملابس. وتزدحم السوق بزائريها في أيام الأحد، ولكن منافذها التجارية تفتح أبوابها يوميا. وهي سوق مغطاة ولكنها مفتوحة الجوانب. وتبيع السوق كل الأغراض الرخيصة من الحلي والملابس إلى الخبز الطازج والخضراوات. وتوجد كثير من المطاعم المكسيكية والإيطالية والصينية والتايلندية والإندونيسية، وهي جميعا مطاعم شعبية توفر نوعيات جيدة من الطعام بأسعار رخيصة.

Old Sbatall Fields Market

وختاما نقدم لك بعض النصائح ستساعدك قبل و أثناء التسوق :

أولا في هذه الأسواق أنت تحتاج إلى النقد الكاش للشراء لذا لا تحمل أموال كثيرة فقط ما تستحقه للشراء وحذاري أن تستعرض أوراقك النقد أو محفظتك الخاصة تفاديا للسرقة .

ثانيا لا تعطي النقود للشحاذين في أسواق الشوارع، مهما كانت حالتهم مزرية لأنهم يوجدون في الأسواق كل يوم ويحترفون الشحاذة.

رابعا أترك جواز السفر في مكان آمن قبل التسوق في أسواق الشوارع ولا تخف ففي بريطانيا، لا يلتزم أي شخص بحمل بطاقة شخصية أو جواز سفر .

خامسا من الممكن المفاصلة في الأسعار في بعض الأماكن، فمن الأفضل محاولة تخفيض الأسعار قبل الموافقة على شرائها بالسعر المعروض.
سادسا وأخيرا عالم المسافر يتمنى لك قضاء وقت ممتع ويمكنكم حجز فنادق في لندن بالضغط على الرابط التالي ( حجز فنادق في لندن  )  ..