عالم المسافر

ديزني تمدد فترة الاحتفال بالعيد العشرين

عام كامل وعالم ديزني يحتفل بعيده العشرين في فرنسا ، الإحتفال جمع 16 مليون سائح جاءوا من شتى بقاع العالم لعيش أحلام اليقظة في ذلك العالم الخيالي القابع على مشارف باريس الحالمة.

ولما شهده هذا الحدث من إقبال متزايد قرر تمديد فترة الاحتفال بالعيد تحت شعار «توينتيث إكستندد» (20th Extended) لغاية سبتمبر (أيلول) المقبل قائلين لمن لم يكون حاضرا هذه السنة لا تزال لديك فرصة لتتدارك الأمر وتشاهد العروض الخاصة بالعام العشرين لعالم ديزني .

زيارتك لحدائق ديزني لاند في فرنسا أشبه بترشفك لكوب من القهوة اللذيذة كل ما شربت قليلا أسرعت لتعيد الكرة فلو زرتها مرة اتحداك أن لا تعود مرة أخرى فصدق من أطلق على عالم ديزني صفة العالم السحري، من أول دخولك المنتجع تشعر بالغبطة والسحر ،لم أحكي بعد على قصر الأميرة النائمة صراحة تشعر أنك فعلا في أحضان مدينة يكتنفها السحر. ولا تقاطعني لتقول لي بما أنها ديزني إذاً عالم الأطفال ما دخل الشباب وكبار السن لأنني سأجيبك وقتها أن السن ليست مدرجة في قاموس ذلك العالم، فالزوار من جميع الأعمار والجنسيات ولكل منهم حصة.

ولا تحاول البتة مقارنة عالم ديزني بفرنسا بعالم ديزني الذي زرته أو تابعته في فلوريدا صحيح أن عالم ديزني في فلوريدا هو عالم بكل ما في الكلمة من معنى، المساحات شاسعات، الحدائق متنوعة، ولكن هذا لا يقلل من شأن ديزني في فرنسا الذي يعتبر الوجهة السياحية الأولى في أوروبا من حيث عدد السياح، حيث وصل عدد الزوار منذ الافتتاح عام 1992 إلى 250 مليون زائر، ويجذب الزوار من داخل فرنسا وجميع البلدان الأوروبية ومنطقة الشرق الأوسط، وقد يكون السبب هو الموقع وسهولة الوصول إليه.

الآن سأصف لك ديزني فرنسا فقط إقرأ وتخيل معي : حديقتين واحدة ديزني بارك وو الأخرى ديزني ستوديوز، ديزني بارك تجد فيها قصر الأميرة النائمة الأشهر تذكرت طبعاً قصر الأميرة النائمة لطالما شاهدناها في الصور المتحركة والقصص ثم شارع الولايات المتحدة الأميركية وقطار ديزني الذي يجوب بك في جولة جميلة للتعرف على كل زوايا الحديقة المتنوعة، إضافة إلى ألعاب تناسب الصغار والأكبر سنا.جميل أليس كذلك ؟ المهم هنا أنت بحاجة إلى يومين لزيارة الحديقة بالكامل واختبار جميع الألعاب، عند القيام بحجز رحلتك من الممكن أن تحجز تذاكر الدخول إلى كلتا الحديقتين، وتمكنك التذكرة من الدخول متى تشاء إلى الحديقة أكثر من مرة في اليوم. شيء آخر نسيت أن أخبرك به إجراءات السلامة مهمة جدا في منتجع ديزني، فحضر نفسك للطابور طيلة فترة إقامتك عند وصولك إلى الحديقة، فبعد فحص حقيبتك والتأكد من خلوها من أي شيء قد يهدد الأمن والسلامة العامة، تبدأ جولتك من دون أي قيود. عند مدخل الحديقة تجد كتيبات صغيرة مهمة جدا لأنها تضم خارطة واضحة لكل حديقة وتبرز أماكن الألعاب وأماكن المطاعم وأوقات العروض.

لننتقل الآن إلى مشاهدة العروض لا تفوت عليك العرض اليومي «Parade» الذي ينطلق في أوقات محددة، وهو فرصة لمشاهدة جميع شخصيات ديزني الساحرة، وبما أن الاحتفال بالعيد العشرين لا يزال مستمرا، أضيفت عبارة «20 ممددة» على الحافلات، وينصح بالتوجه إلى الأماكن الممتدة على طول الخط الذي يسلكه الممثلون في العرض قبل نصف ساعة من بدء العرض لتأمين نقطة مناسبة وقريبة تضمن لك مشاهدة الشخصيات عن قرب والتقاط أروع الصور. هذا نهارا طبعا

أما فترة المساء، لا تفوت عليك العرض الليلي الخاص «Disney Dreams» الذي تم تصميمه خصيصا للاحتفال بالعيد العشرين، وسيكون متاحا كل ليلة عند الساعة الثامنة مساء لغاية أواخر شهر سبتمبر المقبل.

كل ما كان عبارة على أحلام وصور متحركة تشاهدها أمام التلفاز صدقني سيصبح حقيقة هل تتذكر قصة «سندريلا» و«بامبي» و«علاء الدين» و«توي ستوري» و«بينوكيو» و«بيتر بان»…؟ كلها ستشاهدها وغيرها من قصص ديزني الشهيرة، وصولا إلى أحدثها قصة «برايف»، سوف تشعر وكأنك تعيش حلما يتبدل بحسب تبدل الألوان التي تغطي القصر، وتتناغم الموسيقى مع رقصات النوافير التي تتراقص على علو متر وأربعين سنتمترا، وتتغير ألوانها مع تبدل النغمات، ويتخلل العرض الكثير من الأسهم النارية والتأثيرات الصوتية واللعب على تأثيرات تستخدم بها النار والماء والأنوار، وأطلقت شركة «ديزني» تصميما جديدا لقبعات على شكل أذني الفأر ميكي ماوس وأطلق على التصميم اسم «Light’Ears»، تتأثر بعرض الليزر وتتبدل ألوانها مع تبدل الألوان التي تظلل جدران القصر. وهذه القبعة متوفرة الآن في المحلات التجارية التابعة لـ«ديزني» بسعر 20 يورو، وتستعمل في العرض 60 ألف صورة مأخوذة من أفلام ديزني، ووراء الكواليس يعمل في العرض كل ليلة 20 متخصصا في قسم الإنتاج الإبداعي.

وما سيعجبك جدا قطار الاحتفال فبمناسبة الذكرى العشرين أيضا قامت شركة «ديزني» بتخصيص قطار يحمل على متنه الشخصيات المحببة على قلوب الصغار والكبار، ويمر في شارع «يو إس إي» وتكون فرصة للقاء كل الشخصيات مثل بلوتو وغوفي ودايزي وتشيب.. وكلهم في ثياب السهرة التي تم تصميمها خصيصا للمناسبة. ولاقى القطار إعجاب الزوار فتم تمديد فترة عروضه إلى نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

حان وقت الحديث عن الألعاب : توجد في حديقتي ديزني 58 لعبة، بعضها مخصص لأصحاب القلوب القوية ومحبي المغامرات وتلك الألعاب تفرض قوانين مثل أن يكون طول الزائر أكثر من 140 سنتم ولا يعاني من مشكلات بالقلب أو مشكلات أخرى متعلقة بارتفاع الضغط.. وهذه القوانين تفسرها سرعة تلك الألعاب التي لا تخلو أبدا من المتعة والتسلية.

من أجمل تلك الألعاب: «سبايس ماونتين ميشون 2» و«بيغ ثاندر ماونتين» و«هوليوود تاور» و«إنديانا جونز».

ومن الألعاب الأقل سرعة وتناسب الأصغر سنا: «إتس إي سمول وورلد» و«بازلايت يير لايز بلاست»، و«بايرتس أوف ذا كارابيان».

لن ننسى أن نحدثك عن الأكل لتحافض على صحة جيدة : ينتشر في الحدائق 58 مطعما، معظمها يقدم المأكولات الأوروبية ووجبات سريعة، ولكن من المستحسن عدم التوجه للأكل في أوقات الغداء عند الظهر، لأن الطوابير ستكون طويلة جدا، ومن الممكن أيضا الحصول على «كوبونات» خاصة عند القيام بحجز الفندق، فبهذه الطريقة لن تحتاج لاستعمال بطاقات الائتمان أو حمل مبالغ كبيرة من المال.

وهناك مطاعم جيدة مثل «بلانت هوليوود» و«انيتس داينر» و«رين فوريست كافيه» و«كافيه ميكي».. وكل هذه المطاعم تقع في ديزني فيلادج الممتدة على مساحة تزيد على 30 ألف متر مربع، وتضم تلك القرية الجميلة الكثير من المحلات التجارية ودور سينما وتؤدي إلى البحيرة الاصطناعية مقابل فندق «نيويورك».

ديزني

الآن قررت أن تكون الوجهة فرنسا سأشرح لك كل ما تستحق أن تعرفة عن الإقامة في عالم ديزني :

– في منتجع يورو ديزني 7 فنادق، بفئات مختلفة وأسعار متنوعة تناسب جميع الميزانيات، الفندق الأغلى والأقرب إلى حديقة ديزني هو فندق «ديزني» من فئة 5 نجوم ويقع مباشرة عند مدخل الحديقة، يتمتع بديكورات جميلة وفيه مطعم الأميرات وفيه تجد جميع شخصيات ديزني، وعلى بعد 5 دقائق مشيا على الأقدام يمكن الوصول إلى فندق «نيويورك» من فئة 4 نجوم، موقعه جميل وأسعاره مقبولة، وخارج نطاق الحديقة تجد خيارا واسعا لفنادق تابعة لديزني مثل «سانتا فاي» و«ورانشو» ويمكن الوصول إليها عبر حافلات يؤمنها المنتجع بالمجان، وهي تحمل نجمتين أو ثلاثا ولكن خدمتها جيدة وتشاهد فيها أيضا شخصيات ديزني في فترات معينة من الصباح والمساء.

إذا كنت تبحث عن إقامة بأسعار مقبولة أنصحك بالنزول في فندق «سيكويا لودج» من فئة 3 نجوم، خضع مؤخرا لعمليات تطويرية شملت الديكورات والخدمة، ومن المستحسن اختيار «ذا غولدن فوريست كلوب» وتحصل ضمن سعر الإقامة خدمة «بواب» خاصة وبطاقات «في آي بي» لتجنب الانتظار في طوابير الألعاب.

أما ان كنت من محبي التسوق ستجد غايتك حيث تضم الحديقتان 62 محلا تجاريا، تجد فيها كل ما له علاقة بديزني من ألعاب إلى ثياب إلى أدوات منزلية، الأسعار ليست رخيصة، وإذا كنت تبحث عن فرصة للتسوق الحقيقي فيمكنك الذهاب إلى «فال دوروب»، هو تابع للواء الذي يضم تحت مظلته «بيستر فيلادج» في بريطانيا، ويضم محلات «أوتليت» لماركات عالمية تبيع أفضل السلع بأسعار مخفضة. للوصول إلى محطة «فال دوروب» استعمل محطة القطارات «RER».

خذ احتياطاتك قبل الذهاب حيث أنك ستمشي يوميا لمدة تتجاوز سبع ساعات، لذا يستحسن انتعال حذاء مريح وليس جديدا، كما أنه يستحسن (إذا أمكن) عدم الذهاب في أوقات العطل الرسمية وعطل المدارس في أوروبا، طوابير الألعاب تصل في بعض الأحيان إلى 80 دقيقة لكل منها، لذا من الضروري الحصول على بطاقات «Fast Pass» أو «VIP Pass» للتقليل من فترة الانتظار. يمكن شراء تلك البطاقات عن طريق موقع «يورو ديزني» على شبكة الإنترنت أو من خلال الفندق. وتذكر أيضا أن المناخ في فرنسا متقلب، فسترة خفيفة ضرورية، وينصح أيضا بتفحص الأحوال الجوية قبل الذهاب. من المهم أيضا التخطيط للزيارة، فهناك الكثير من الفعاليات التي لا بد أن تقوم بالحجز لها مسبقا، مثل لقاء «ميكي ماوس» في منزله والتقاط الصور التذكارية معه، إذا قمت بهذه المغامرة واشتريت الصورة التي التقطها المصور الرسمي، اطلب منهم إرسالها إلى فندقك لاتسلمها فترة المساء بدلا من حملها معك طيلة اليوم (الخدمة مجانية).

وأخيرا إذا شعرت بالتعب من كل هذا و من رؤية الشخصيات الرومانسية والمشاغبة يمكنك زيارة حديقة وولت ديزني ستوديوز، وكما يدل الاسم فهي متخصصة بالجانب الإنتاجي لأفلام «وولت ديزني»، ومصممة خصيصا لتعطي لمحة عما يدور في كواليس تنفيذ الأفلام التي لا تخلو من الحركة. من أهم ما يمكن أن تشاهده في الحديقة العرض الخاص بالسيارات الذي تتعرف من خلاله على الخدع الذكية التي تستعمل في أفلام «الأكشن» والمطاردات البوليسية. وتوجد أيضا مسارح كثيرة تبين بداية صناعة الصور المتحركة .